طرق للمرور السريع- وجسور، وتنمية ظاهرة في البنى التحتية- شهدتها البلاد على كافة إرجائها خلال السنوات العشر الماضية- تم ربط الولايات ببعضها البعض وامتدت الطرق تربط الشرق والغرب والجنوب والشمال.
لو أخذنا طريق التحدي مثالاً لهذه الطرق، نجده قد ربط بين العاصمة القومية وولاية نهر النيل- وامتد ليربط بين ولاية نهر النيل والبحر الأحمر وكانت جدواه الاقتصادية عالية بعد ربطه بطريق هيا بورتسودان إذ يوفر «004» كلم للقادمين لبورتسودان أو الذاهبين إليها فأفاد في نقل المنتجات الزراعية والبستانية من ولاية نهر النيل للخرطوم والولايات الأخرى وسعى جاهداً ليكون بديلاً للسكة الحديد والتي نأمل ان يعيل الله عثرتها قريباً.
هناك الطريق الموازي لطريق التحدي هذا، بالضفة الغربية للنيل -هو طريق ام درمان أم الطيور تحت الإنشاء- ونذكر هنا بكل الإجلال والتقدير المرحوم كمال الدين أحمد حكيم النوراب الرجل صاحب الرؤيا الثاقبة والبصيرة الوقادة، والذي كان أول من نادى بإنشاء هذا الطريق وتعبيده وقد وضع حجر أساسه فعلاً قبل ان تختمر فكرة طريق التحدي في ذهن المسئولين آنذاك وأهمل الأمر بعد ذلك لقرابة الخمسين عاماً.
لقد سر ابناء ولاية نهرالنيل عزم الدولة في الشروع في تعبيد هذا الطريق وحسب الخطة، مقرر له ان يسلك مسلكاً صحراوياً- غرب النيل- ماراً بالصحاري رابطاً بين ام درمان جنوباً وأم الطيور شمالاً- مجافياً ومتفادياً لكل القرى والمدن والحلال على ضفة هذا النيل- ويبعد عنها مسافة اكثر من عشرة كيلو مترات في بعض الاحايين- ونعني بتلك القرى والمدن والحلال ذات الكثافة العالية في السكان والتي بها المشاريع الزراعية القومية الكبرى كمشروع السيال وكلي ومشروعي ود الحبشي والحقنة خلافاً للمشاريع الزراعية الخاصة التي تروى من ماء النيل مباشرة «السواقي» والتي تنتج كميات كبيرة من البصل والقمح والفول المصري والتمور وكل المنتجات الحيوانية والبستانية من موالح وخلافها وبكميات كبيرة.
من المسلم به اقتصادياً ان الطرق تعد العامل الاساسي في تسويق المنتجات بكافة انواعها، وبعد هذا الطريق عن هذه القرى والمدن يسلبها إمكانية تسويق منتجاتها بصورة مريحة ويعوق ايصال هذه المنتجات في زمن وجيز للاسواق في كافة بقاع السودان. ولا ندري سبباً جوهرياً واحداً حدا بالمسئولين لابعاد هذا الطريق عن تلك المناطق- فطريق الخرطوم مدني كان مقرراً له ان يسلك طريقاً موازياً للسكة الحديد- هذا في أول تخطيطه- ولكن تم تعديل ذلك الطريق ليمر بالقرى والمدن والحلال حسب رغبة المواطنين آنذاك وانسياقاً وراء أهداف مهمة منها توفير خدمات التسويق والتعليم والصحة وغيرها- والتجربة برهنت على فعالية الرأي الأخير- أما طريق جبل أولياء ربك فقد جافى التجمعات السكانية كلها في اتجاهه جنوباً ما عدا مروره بالقطينة ونعيمه- وهذا موقف نراه سالباً كذلك.
ان من يعلل مجافاة الطريق للمدن والحلال- بأنه قصد منه تفادي حوادث الحركة- نرد بان ذلك ليس سبباً معقولاً وفاعلاً- وإن هذه النظرة الاحتمالية لا تجد منا القبول- كذلك من يعلل بأن طرقاً معبدة فرعية سوف تنشأ من القرى لتصل هذا الطريق- فإن ذلك يعد امعاناً في زيادة التكلفة - فهذه الالسن من الحلال للطريق الكبير تعد ان انشأت اطول من الطريق نفسها ولهذا لا جدوى من ذلك.
ان الناظر لهذا الطريق يجده يمتد في شكل قوس دائرى من ام درمان جنوباً إلى أم الطيور شمالاً ونجد ان امتداد تلك القرى من الجنوب للشمال يمثل قطر تلك الدائرة وهذه القرى في خط مستقيم- ونجد بذلك ان البعد المسافي للقوس اكبر من البعد القطري- ولا شك ان تكلفة الأول اكثر من الثاني- هذا من ناحية ومن الناحية الاجتماعية- هناك حقيقة لا بد من تبيانها وهي ان الترابط الاجتماعي بين قرى شمال المتمة مع قرى جنوب المتمة يكاد يكون ضعيفاً وواهياً- إذ ان المتمة تمثل نقطة ارتكاز لتلك القرى- منها تتجه جنوباً ومنها تتجه شمالاً- ولا رابط اجتماعي فعال وكبير بين تلك القرى -خلافاً للترابط الاجتماعي الكبير بين قرى جنوب المتمة مع بعضها البعض وترابط قرى شمال المتمة مع بعضها البعض.
وفي حالة مرور هذا الشارع بتلك القرى والمدن شمال المتمة وجنوبها فإن الترابط الاجتماعي سيكون فاعلاً وكبيراً.
إن مرور هذا الطريق بتلك القرى يخدم المشاريع الانتاجية الزراعية كما يخدم صيانة خطوط الخدمات كافة من كهرباء ومياه وينعش تلك القرى والحلال اقتصادياً وتجارياً- ولنا أمثلة كثيرة في ذلك.
وفي ختام مقالي هذا- والذي أقصد به المنفعة العامة- أرى واقترح ان تتم دعوة ابناء ولاية نهر النيل- الضفة الغربية من ام درمان وحتى أم الطيور في اجتماع شامل وعاجل ويدعى لذلك الاجتماع المسئولون بالدولة من ابناء تلك المناطق وأعضاء مجلس الشعب القومي من تلك المناطق وأعضاء المجلس التشريعي لولاية نهر النيل لمناقشة أمر هذا الطريق وإبداء الآراء حوله ورفعها للمسئولين بالطرق والكباري إبداء وجهة النظر التي تنادي بتعديل خارطة الطريق ان كان من الممكن تعديلها فإما أقنعنا المسئولون بالطرق والكباري بوجهة نظرهم وقبلنا بها- وأما أقنعناهم بوجهة نظرنا وتم التعديل للمصلحة العامة.
والله من وراء القصد
لو أخذنا طريق التحدي مثالاً لهذه الطرق، نجده قد ربط بين العاصمة القومية وولاية نهر النيل- وامتد ليربط بين ولاية نهر النيل والبحر الأحمر وكانت جدواه الاقتصادية عالية بعد ربطه بطريق هيا بورتسودان إذ يوفر «004» كلم للقادمين لبورتسودان أو الذاهبين إليها فأفاد في نقل المنتجات الزراعية والبستانية من ولاية نهر النيل للخرطوم والولايات الأخرى وسعى جاهداً ليكون بديلاً للسكة الحديد والتي نأمل ان يعيل الله عثرتها قريباً.
هناك الطريق الموازي لطريق التحدي هذا، بالضفة الغربية للنيل -هو طريق ام درمان أم الطيور تحت الإنشاء- ونذكر هنا بكل الإجلال والتقدير المرحوم كمال الدين أحمد حكيم النوراب الرجل صاحب الرؤيا الثاقبة والبصيرة الوقادة، والذي كان أول من نادى بإنشاء هذا الطريق وتعبيده وقد وضع حجر أساسه فعلاً قبل ان تختمر فكرة طريق التحدي في ذهن المسئولين آنذاك وأهمل الأمر بعد ذلك لقرابة الخمسين عاماً.
لقد سر ابناء ولاية نهرالنيل عزم الدولة في الشروع في تعبيد هذا الطريق وحسب الخطة، مقرر له ان يسلك مسلكاً صحراوياً- غرب النيل- ماراً بالصحاري رابطاً بين ام درمان جنوباً وأم الطيور شمالاً- مجافياً ومتفادياً لكل القرى والمدن والحلال على ضفة هذا النيل- ويبعد عنها مسافة اكثر من عشرة كيلو مترات في بعض الاحايين- ونعني بتلك القرى والمدن والحلال ذات الكثافة العالية في السكان والتي بها المشاريع الزراعية القومية الكبرى كمشروع السيال وكلي ومشروعي ود الحبشي والحقنة خلافاً للمشاريع الزراعية الخاصة التي تروى من ماء النيل مباشرة «السواقي» والتي تنتج كميات كبيرة من البصل والقمح والفول المصري والتمور وكل المنتجات الحيوانية والبستانية من موالح وخلافها وبكميات كبيرة.
من المسلم به اقتصادياً ان الطرق تعد العامل الاساسي في تسويق المنتجات بكافة انواعها، وبعد هذا الطريق عن هذه القرى والمدن يسلبها إمكانية تسويق منتجاتها بصورة مريحة ويعوق ايصال هذه المنتجات في زمن وجيز للاسواق في كافة بقاع السودان. ولا ندري سبباً جوهرياً واحداً حدا بالمسئولين لابعاد هذا الطريق عن تلك المناطق- فطريق الخرطوم مدني كان مقرراً له ان يسلك طريقاً موازياً للسكة الحديد- هذا في أول تخطيطه- ولكن تم تعديل ذلك الطريق ليمر بالقرى والمدن والحلال حسب رغبة المواطنين آنذاك وانسياقاً وراء أهداف مهمة منها توفير خدمات التسويق والتعليم والصحة وغيرها- والتجربة برهنت على فعالية الرأي الأخير- أما طريق جبل أولياء ربك فقد جافى التجمعات السكانية كلها في اتجاهه جنوباً ما عدا مروره بالقطينة ونعيمه- وهذا موقف نراه سالباً كذلك.
ان من يعلل مجافاة الطريق للمدن والحلال- بأنه قصد منه تفادي حوادث الحركة- نرد بان ذلك ليس سبباً معقولاً وفاعلاً- وإن هذه النظرة الاحتمالية لا تجد منا القبول- كذلك من يعلل بأن طرقاً معبدة فرعية سوف تنشأ من القرى لتصل هذا الطريق- فإن ذلك يعد امعاناً في زيادة التكلفة - فهذه الالسن من الحلال للطريق الكبير تعد ان انشأت اطول من الطريق نفسها ولهذا لا جدوى من ذلك.
ان الناظر لهذا الطريق يجده يمتد في شكل قوس دائرى من ام درمان جنوباً إلى أم الطيور شمالاً ونجد ان امتداد تلك القرى من الجنوب للشمال يمثل قطر تلك الدائرة وهذه القرى في خط مستقيم- ونجد بذلك ان البعد المسافي للقوس اكبر من البعد القطري- ولا شك ان تكلفة الأول اكثر من الثاني- هذا من ناحية ومن الناحية الاجتماعية- هناك حقيقة لا بد من تبيانها وهي ان الترابط الاجتماعي بين قرى شمال المتمة مع قرى جنوب المتمة يكاد يكون ضعيفاً وواهياً- إذ ان المتمة تمثل نقطة ارتكاز لتلك القرى- منها تتجه جنوباً ومنها تتجه شمالاً- ولا رابط اجتماعي فعال وكبير بين تلك القرى -خلافاً للترابط الاجتماعي الكبير بين قرى جنوب المتمة مع بعضها البعض وترابط قرى شمال المتمة مع بعضها البعض.
وفي حالة مرور هذا الشارع بتلك القرى والمدن شمال المتمة وجنوبها فإن الترابط الاجتماعي سيكون فاعلاً وكبيراً.
إن مرور هذا الطريق بتلك القرى يخدم المشاريع الانتاجية الزراعية كما يخدم صيانة خطوط الخدمات كافة من كهرباء ومياه وينعش تلك القرى والحلال اقتصادياً وتجارياً- ولنا أمثلة كثيرة في ذلك.
وفي ختام مقالي هذا- والذي أقصد به المنفعة العامة- أرى واقترح ان تتم دعوة ابناء ولاية نهر النيل- الضفة الغربية من ام درمان وحتى أم الطيور في اجتماع شامل وعاجل ويدعى لذلك الاجتماع المسئولون بالدولة من ابناء تلك المناطق وأعضاء مجلس الشعب القومي من تلك المناطق وأعضاء المجلس التشريعي لولاية نهر النيل لمناقشة أمر هذا الطريق وإبداء الآراء حوله ورفعها للمسئولين بالطرق والكباري إبداء وجهة النظر التي تنادي بتعديل خارطة الطريق ان كان من الممكن تعديلها فإما أقنعنا المسئولون بالطرق والكباري بوجهة نظرهم وقبلنا بها- وأما أقنعناهم بوجهة نظرنا وتم التعديل للمصلحة العامة.
والله من وراء القصد
السبت مايو 08, 2021 12:34 am من طرف Wadkamal
» اليقين والتوكل علي الله
السبت أكتوبر 03, 2015 11:32 pm من طرف Wadkamal
» شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:28 pm من طرف MARINAADEL
» شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات)
الأحد أبريل 19, 2015 11:24 pm من طرف MARINAADEL
» افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:19 pm من طرف MARINAADEL
» صور ديكورات(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 )
الأحد أبريل 19, 2015 11:14 pm من طرف MARINAADEL
» شركات الديكور فى مصر(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 10:49 pm من طرف MARINAADEL
» وتتوالى نجاحات المكملات الغذائيـــة لمراكـــز الهاشـــمى للا
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:38 am من طرف سراب
» البعرف ده ليه جائزة
الإثنين يناير 20, 2014 12:51 am من طرف Wadkamal
» ملف صوتي - مرثية هاشم - إلقاء معز عوض
السبت يناير 11, 2014 4:18 am من طرف wad_algmair
» قلوب لاتعرف النسيان
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:18 pm من طرف بت ملوك النيل
» التوافق بين العقل والقلب
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:16 pm من طرف بت ملوك النيل
» فضل صيام يوم عاشوراء ( العاشر من محرم)
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:48 pm من طرف بت ملوك النيل
» أي العبارات التالية تؤلمك
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:45 pm من طرف بت ملوك النيل
» رســـــالة إلى عاق الـــوالـــديــن
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:16 pm من طرف بت ملوك النيل