صلوعاب لسَانْ بـلهجْ حَبَابْ

وقِليبَهَا فاتحْ زَي بيوتهَا الفاتحَة بَابْ

صلوعاب بَلدْ كُلَّ الصِحابْ

جُوّاهَا مَا بتشوفْ غَريبْ

صلوعاب مِجافيَة الإغـتِرابْ

صلوعاب رحابْ القادِمِينْ

صلوعاب أمَانْ الخَائِفينْ



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صلوعاب لسَانْ بـلهجْ حَبَابْ

وقِليبَهَا فاتحْ زَي بيوتهَا الفاتحَة بَابْ

صلوعاب بَلدْ كُلَّ الصِحابْ

جُوّاهَا مَا بتشوفْ غَريبْ

صلوعاب مِجافيَة الإغـتِرابْ

صلوعاب رحابْ القادِمِينْ

صلوعاب أمَانْ الخَائِفينْ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اذكروهم بدعوة
من أجل اسرة سعيدة Emptyالسبت مايو 08, 2021 12:34 am من طرف Wadkamal

» اليقين والتوكل علي الله
من أجل اسرة سعيدة Emptyالسبت أكتوبر 03, 2015 11:32 pm من طرف Wadkamal

»  شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات )
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد أبريل 19, 2015 11:28 pm من طرف MARINAADEL

»  شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات)
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد أبريل 19, 2015 11:24 pm من طرف MARINAADEL

»  افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد أبريل 19, 2015 11:19 pm من طرف MARINAADEL

» صور ديكورات(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 )
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد أبريل 19, 2015 11:14 pm من طرف MARINAADEL

»  شركات الديكور فى مصر(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:49 pm من طرف MARINAADEL

» وتتوالى نجاحات المكملات الغذائيـــة لمراكـــز الهاشـــمى للا
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:38 am من طرف سراب

»  البعرف ده ليه جائزة
من أجل اسرة سعيدة Emptyالإثنين يناير 20, 2014 12:51 am من طرف Wadkamal

» ملف صوتي - مرثية هاشم - إلقاء معز عوض
من أجل اسرة سعيدة Emptyالسبت يناير 11, 2014 4:18 am من طرف wad_algmair

» قلوب لاتعرف النسيان
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 11:18 pm من طرف بت ملوك النيل

» التوافق بين العقل والقلب
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 11:16 pm من طرف بت ملوك النيل

» فضل صيام يوم عاشوراء ( العاشر من محرم)
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 10:48 pm من طرف بت ملوك النيل

» أي العبارات التالية تؤلمك
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 10:45 pm من طرف بت ملوك النيل

» رســـــالة إلى عاق الـــوالـــديــن
من أجل اسرة سعيدة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:16 pm من طرف بت ملوك النيل

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    من أجل اسرة سعيدة

    بت ملوك النيل
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    من أجل اسرة سعيدة Empty من أجل اسرة سعيدة

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل الإثنين أغسطس 01, 2011 8:38 pm

    من اجل اسرة سعيدة






    يولي الإسلام عناية واضحة نحو تربية المجتمع المسلم، في روابط قوية من التلاحم، والتعاون والشعور بمصلحة الجماعة. ولما كان الأمر كذلك فان التربية الأسرية في الإسلام تقوم على وحدة المعتقد، فهي العنصر الأساسي في توحيد الأهداف والاهتمامات والتصورات العامة لأفراد الأسرة المنسجمة.



    الانسجام والتوافق الأسري



    قال : "حُبب إلي من دنياكم ثلاث، الطيب والنساء وجُعلت قرة عيني في الصلاة" [1] . فقد جمع بين قرة العين في الصلاة، ومعناها قمة القرب من الله وبين حب الزوجة. كما حقق الرسول ذلك الربط عمليا عندما كان يصلي على فراش عائشة وهذا معناه أن المكان الذي يكون فيه الإنسان مع زوجته من الممكن آن يكون هو بذاته مكان قرب الإنسان من ربه دون تعارض. إذ تقول عائشة عندما سألها ابن عمر: "اخبرينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله فبكَت وقالت: كل أمره كان عجبا. أتاني في ليلتي حتى مس جلده جلدي ثم قال: ذريني أتعبد لربي فقلت: والله إني لأحبُّ قربك وإني أُحب أن تتعبد إلى ربك فقام إلى القربة فتوضأ ولم يكثر صب الماء ثم قام يصلي حتى بلَّت لحيته ثم سجد حتى بل الأرض" [2] .



    وكذلك ربط بين مشاعر العبودية لله ومشاعر الأبوة والرحمة بالذرية في وقت واحد وكان يسجد فإذا ارتفع الحسين فوق ظهره ظل ساجدا حتى ينزل وكان يصلي وهو يحمل ابنته زينب على يده وبذلك تمتزج مشاعر العبودية لله مع مشاعر الرحمة والأبوة.


    هذه حجة الوداع، اللقاء الأخير بين النبي وأمته، يقوم فيهم بوصاياه التي ستعيش معهم ويعيشون بها ومن بعده إلى قيام الساعة يقول: "واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يؤتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إلا أن لكم على نسائكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحنو إليهن في كسوتهن وطعامهن" [3] والواضح من الرسالة أن جوهرها هو قيام علاقة طيبة بين رجال ونساء الأمة بالتكوين الأسري الصحيح وتحقيق مبدأ التحصين.


    [1] أخرجه أحمد في المسند ص38 ج3
    [2] رواه ابن حبان
    [3] رواه البخاري ج3 ص483
    بت ملوك النيل
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    من أجل اسرة سعيدة Empty رد: من أجل اسرة سعيدة

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل الإثنين أغسطس 01, 2011 8:40 pm

    الغيرة طبيعة بشرية



    ذكرنا سابقا كيف أنّ استغلال مشاعر الحب كانت تستغل وتوجه في قضايا كبرى ومن بينها الدخول في الإسلام والإيمان.



    لهذا نهى الإسلام عن


    استغلال مشاعر الحب في أمور تافهة وتحقيق رغبات حرام، وفي هذا نذكر موقفا للسيدة عائشة رضي الله عنها ارتكزت فيه على حبّه صلّى الله عليه وسلّم لها فغضب منها غضبا شديدا، فقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يحبّ أن يمسك الجمل الذي يحمل السيدة عائشة، وقد كانت كلّ زوجات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم تعلم ذلك، فقالت لها حفصة ذات مرة هلاّ تبادلنا الهودج فركبت أنت هودجي وركبت أنا هودجك فننظر ماذا يفعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟، فقالت عائشة: "قد فعلت"، فلمّا ركبت حفصة مكان عائشة وسحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الجمل على أنّ عائشة في الهودج نظر فوجد حفصة فغضب وعرف ذلك في وجهه إلى حدّ أن قالت عائشة ربّ سلّط عليّ عقربا أو حيّة تلدغني".[8]


    نلاحظ أن حفصة دخلت على عائشة من النّاحية التي تودّ دائما تأكيدها وهي حبّ النبي صلّى الله عليه وسلّم. إذ مع الحبّ يأتي الرضا، والزوجة عندما تكون راضية فإنّ هذا الرّضا يعطي للبيت طاقة الدفاع الكامل، وإن كانت غير راضية فستكون سببا لخراب بيتها.


    العلاقة الزوجية
    التي ملؤها العفاف تغرس في النفس الإنسانية الطاقة الكاملة للاستمرار والديمومة من أجل حياة مليئة بالحبّ والمودّة، وهما أساس الحياة المستقرة التي تدفع الإنسان إلى تغيير ما بنفسه ثم ما بمجتمعه، ثم تأتي الذّرّية التي تنشأ في بيت قد استوفى التصوّر الإيماني.

    الذّرية

    إذن ليست مجرّد إحساس بالرغبة في التناسل، بل إنها تشكّل الاستمرار البشري بما في هذا الاستمرار من إمكانية وطاقة لتغيير ما بالمجتمع، وهذا معنى ماجاء في تفسير قول الله عز وجل: ﴿ والذين يقولون ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّيّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما.﴾
    [8] أخرجه البخاري في كتاب النكاح. ج 9، ص 310.
    بت ملوك النيل
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    من أجل اسرة سعيدة Empty رد: من أجل اسرة سعيدة

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل الإثنين أغسطس 01, 2011 8:43 pm

    عن أية تربية نتحدث إذا؟

    يقول الله عز وجل:﴿ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون﴾ وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم نجد كلاما عظيما يحمل إشارات أعظم، يقول فيه الحبيب صلى الله عليه وسلم:"إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" فالذرية إذا صالحة كانت أم فاسدة هي من عمل الإنسان. طبعا لا نختلف على أن الصلاح من الله تعالى لكن الهداية يقيد الله تعالى لها بشرا يهدون كما أن الغواية تضليل شيطان جن أو إنس.


    تخريج أجيال صالحة إذا هو مسؤولية التربية، أجيال سليمة الفطرة تعبد الله تعالى وتوحده.


    تخريج هذه الأجيال أيضا هو مسؤولية تاريخية، ففي ظل التخلف الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والسياسي من فقر وقهر وجهل ومرض، في ظل غثائيتنا وتكاثرنا الأرنبي، توضع على عاتقنا مسؤولية صنع أجيال قادرة على انتشال الأمة من ورطتها التاريخية قادرة على الاعتزاز بهويتها الإسلامية، قادرة على التبشير بالمشروع الإسلامي والدفاع عنه.


    فعن أية تربية نتحدث إذا؟

    قد لا يختلف إثنان على أن العملية التربوية هي عملية رعاية وإصلاح وتنمية وتقويم للجوانب الصالحة في الإنسان.

    لكن التربية التي نقصد والتي عنها سنسأل هي التربية الإسلامية المحافظة على الفطرة والمستنيرة بالهدي النبوي، التربية التي تتناول الطفل في شموليته لتعطي القلب حقه والعقل حقه والجسم حقه.

    ولن تكون التربية الإسلامية مستحقة لهذا الاسم إلا إن تناولت الإنسان فأودعت قلبه إيمانا وعقله حكمة وجسمه صلابة.

    لا ينبغي أن نسقط من حسابنا تعدد الأطراف التي تسهم بشكل أو بآخر في تشكيل شخصية الطفل وتكوينه.


    1. الأسرة



    يأتي في مقدمة هذه الأطراف البيت.
    فمما لا شك فيه أن الأسرة هي لبنة الأساس في الأمة، هي مأوى الإنسان لإشباع حاجاته الطبيعية إلى الأمن والاستقرار ووسيلة أساسية لتحقيق السكينة النفسية والاجتماعية بالنسبة للزوجين:﴿ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون﴾ فوجود علاقة زوجية ناجحة قوامها المودة والرحمة مع احترام الأدوار والاستعداد للالتزام بمسؤوليات المؤسسة الزوجية هي الكفيلة بتوفير فضاء خصب لإشباع احتياجات الطفل وتعهده بالتربية والتنشئة وبالتالي تخريج أجيال سوية متزنة واعية بما لها وما عليها.

    كما أن إطلالة بسيطة على البحوث التي أجريت في الموضوع تثبت أن أغلب حالات الجنوح لدى الأحداث ترجع بالأساس إلى انحراف الأسرة عن تأدية وظيفتها التربوية على نحو سليم (الطلاق، العنف، الإهمال...).

    فالبدء إذا منك أيتها الأم ومنك أيها الأب، بدءا بإصلاح ما بكما وإصلاح ما بينكما ليصلح عملكما ولتخلقا جوا صحيا لا يخنق التربية في مهدها. وبعد ذلك أنتما بحاجة إلى اكتساب مهارات وآليات وخبرات في هذا الباب يرجع فيها إلى ذوي الاختصاص.
    بت ملوك النيل
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    من أجل اسرة سعيدة Empty رد: من أجل اسرة سعيدة

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل الإثنين أغسطس 01, 2011 8:46 pm



    --------------------------------------------------------------------------------

    2. المدرسة

    طرف ثاني يكتسي من الأهمية الشيء الكثير ويفترض أن يتكامل مع الأسرة لإنجاح العملية التربوية.



    نبدأ من التعليم الأساسي حيث المدارس لا تمحو الأمية الأبجدية إلا عن نسبة قليلة من التلاميذ.
    ثم ثانويات تهضم في أحشائها مراهقات ومراهقين لتخرج سطحيي المعرفة أو مخدرين منحرفين.
    وجامعات تصنع العاطلين والعاطلات بعد أن تغمسهم غمسة أو غمستين في مرق الثقافة يائسين من المستقبل كارهين له رافضين.





    هي إذا عقبة لا بد من اقتحامها من طرف الأمهات والآباء الواعين بثقل الأمانة الملقاة على عاتقهم وعظم التحدي الموضوع أمامهم.



    نبدأ أول ما نبدأ بمد جسور التواصل مع المؤسسات التعليمية بكل أطرها خاصة المعلمين والأساتذة، لأن استمرار القطيعة بين الأسرة والمدرسة في حد ذاته عائق من عوائق التربية المنشودة، لكنه ليس طبعا العائق الوحيد بل ثمة إكراهات شتى ومعيقات متعددة تحمل دون إنجاح العملية التربوية.


    من المعيقات أيضا العنف الموجه للأطفال وسوء معاملتهم، فكل نوع من أنواع الإهمال أو الحرمان المادي أو المعنوي والمتمثل في عدم إشباع حاجات الطفل النفسية والفسيولوجية والاستمتاع بطفولته في جو آمن ومفرح من شأنه الإسهام في فشل العملية التربوية ناهيك عن الضرب والإيذاء البدني الذي له بالغ الأثر في تشكيل شخصيته بل في مستقبله.




    التكاثر العددي هو بدوره من المعيقات الكبرى. قد يظن البعض أن بتنظيم النسل تعطل سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي قال:
    "تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم" نعم التكثير من النسل مطلوب شرعا والولد الصالح ذخر الأمة في الدنيا ولوالديه دنيا وأخرى، لكن ما الشروط ليكون العمل الإنجابي صالحا، ولكن ما الشرط لتكون الكثرة مما يبهج نبينا في معرض مكاثرة الأمم ؟ ما معيار الصلاح في حساب الدنيا والآخرة؟

    الحديث النبوي الشريف عن الكثرة الغثائية جامع مانع في المسألة، إن قرأنا حديث المكاثرة دون عرضه على حديث الغثائية قصر فهمنا واندفعنا في الدعوة إلى تأييد انحطاط الأمة جيلا بعد جيل من حيث نظن أننا ندافع عن السنة وندعو إليها
    بت ملوك النيل
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    من أجل اسرة سعيدة Empty رد: من أجل اسرة سعيدة

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل الإثنين أغسطس 01, 2011 8:48 pm

    من أجل أسرة سعيدة :

    1- يجب وجوبا أن تكون هنا ك أهداف موحدة بين الزوجين لأن هذا سيحقق الوسيلة والطريقة السهلة للوصول إلى الهدف .
    2- ضرورة الاحترام المتبادل .
    3- مراعاة ظروف وخصوصيات كل طرف للآخر .
    - التعاون مهم جدا وأن ينظر كل طرف للآخر أنه مكمل له لا كائن منفصل عنه .
    - من الضرورة جدا تأكيد الاحترام بين الزوجين خاصة أمام الناس .
    - ضرورة الاتفاق على أمور تربية الأولاد وأن لا يشد كل طرف عكس الآخر لأن هذا يؤدي إلى إرباك الأولاد وعدم التوصل إلى أسلوب واحد يرضي الوالدين كما أنه يؤدي إلى استغلال الوالدين من قبل الأولاد وانتهاز نقاط الخلاف وهذا أمر لا تحمد عقباه تربويا .
    - للهوايات دور هام في بناء أسرة سعيدة بين الزوجين فإن استطاع الزوجين معرفة هواياتهم قبل الزواج هذا أفضل .
    - الخلق الحسن وما أدراك ما الخلق الحسن أنه أفضل وسيلة للتقارب الأسري ويا إلهي عرف جميع المسلمين بالخلق الحسن فالبيوت تبنى على الخلق لا على الدين فكثيرا ما نرى أسرا غير ملتزمة لكنهنا سعيدة وأيضا هناك أسر ملتزمة لكنها غير سعيدة - طبعا لا أعمم - ولكن المقصود أيضا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه . فقد يكون قدم الخلق على الدين لكن حتى وإن لم يقدم الخلق على الدين فهو على الأقل أخذ نصف كفة الميزان .
    - على الرجل أيضا أن يضع الأمور في ميزانها الصحيح فأحيانا تنشب الخلافات بين الزوجين بسبب الأهل وف الغالب يكونون أهل الزوج فمن المهم أن يكون للرجل كلمة ويعرف حقوق أهله وزوجته فلا يطغى ميزان على الآخر ويستأسد طرف على الآخر .
    - الصبر على الأخطاء وهذا مطلوب من الجانبين فمن منا ليس له أخطاء وقد قال الشاعر : من ذا الذي ترجى سجاياه كلها كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه
    - اخيرا على الزوجين أن يتفهما أنهما يسيران معا في عجلة الحياة وأن ما يجري على أحدهما يجري على الآخر وأن أولادهم أخيرا سيتركون المنزل إلى منازلهم الجديدة وأن الزوجين سيبقيان معا وحيدين فكل واحد منهما يجب أن يولي الآخر عناية فائقة لأنه مؤنسه الوحيد في رحلة الحياااااااااة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 3:21 pm