العنقريب هو سرير منسوج من الحبال، وهو من علامات الفولكلور السوداني، وقلما يظهر في دولة اخرى بالمواصفات السودانية ذاتها، وقد ظهر اولا في شمال السودان. ويسمى عند النوبيين “انقري” وعند النيليين “الدقاق” وعند البجا “السيداب” وفي الوسط “القدو الشباح”. وكان العنقريب من اثاث الملوك يزخرف بالعاج والأبنوس والذهب.
تعتبر، تاريخيا، عائلة النفيراب أشهر من صنع العنقريب في السودان، وقد احتل مكانته دهورا طويلة قبل ان يختفي خلال السنوات الماضية، ويعود بمظهر آخر هو اقرب الى الزينة منه الى الاستخدام الحقيقي، وارتفع ثمنه الذي لم يزد حتى أواخر الستينات من جنيهين ليبلغ الاف الجنيهات في هذه الايام.
لعل الكثيرين يتساءلون من أين أتى العنقريب، و هل هو سوداني أصيل أم وافد؟ وما مسمياته عبر الحقب التاريخية في مناطق السودان؟ وهل بدأت صناعة العنقريب كما نراها الآن أم مرت بمراحل أخرى؟ وأي أنواع العنقريب استخدمها القدماء؟ وما المواد التي تدخل في صناعته، وهل سيصمد أمام غزو الأثاث المستورد؟
قد يستغرب الكثيرون من ان هنالك رسالة ماجستير مقدمة عن العنقريب. للمرحوم د الطيب محمد الطيب: ويذكر فيها ان صناعة العناقريب هى صناعة سودانية أصيلة ونيلية، وإذا نظرنا إلى الآثار المروية والآثار القديمة نجد فيها العنقريب، وهو ليس دخيلا. وأصل كلمة “عنقريب” أتتنا من شمال السودان فهو “انقري” باللغة النوبية، وحرفت إلى أن أصبحت عنقريب واستعملت في كل مناطق السودان المختلفة، ففي الوسط لم يكن العنقريب مزخرفا بل يصنع من أربع قوائم ويجلد بجلد البقر أو الإبل.
العنقريب استعمل منذ قديم الزمان، ومن الشواهد على ذلك في عهد السلطنة الزرقاء أن الملك عجيب دعا امرأة اسمها شغبة لتستمتع بالنيل والقرى ولترى سكانها المستقرين فوجدت المنازل لديها أقفال وفيها عنقريب ولم تكن تعرفه فسألت عنه فقالوا لها “هذا عنقريب أو كراب”.
ويواصل الطيب قائلا: لم يكن العنقريب من الماضي يزخرف مثل الآن كما أن صناعته كانت سهلة وبسيطة وهي عبارة عن تخريم بالأرجل ثم يجلد بالجلد. ولكن بمرور الزمن أصبح له صناع في المناطق المختلفة واعتقد أن هناك أشكالا قد أخذت من الأتراك ومن الحجاز مثل “الساج” وهو نوع من الخشب أسود مثل الأبنوس والصندل.
وفي عهد السلطنة الزرقاء والتركية زخرفت عناقريب الملوك من العاج والأبنوس والذهب ودخل عنقريب الحديد الكبير من مصر، واستطاع السودانيون تصنيعه من الخشب. وبنفس الشكل كما استعمل أثرياء وحكام السودان عنقريب الصندل في مختلف العهود.
تاريخ العنقريب: في متحف السودان القومي يوجد عنقريب، يقول أمين المتحف إنه وجد في كرمة وهو مصنوع من الخشب وكان يستعمل في حضارة كرمة للدفن الجماعي. وقد وجد بحالة جيدة مدفونا في باطن الأرض مع هياكل لحيوانات وأدوات فخارية. وشكل السرير غريب بعض الشيء عن الأسرة والعناقريب المستعملة حاليا، وله أرجل على هيئة أرجل البقر مغطاة بالذهب الخالص.
يعلمها لأي شخص غيره، إلا أن النفيراب استطاعوا في غياب الهندي عمل نماذج من الطين لأدوات هذه الصنعة وجاؤوا لود مدني. وتشير الرواية الأخرى إلى أن بعض أفراد أسرة النفيراب ذهبوا للحج، وفي جدة وجدوا رجلا هنديا يعمل في صناعة العنقريب، رفض أن يعلمهم أو يريهم أدواته المستعملة، ولكن واحدا من أفراد الأسرة بقي في جدة حتى تمكن من عمل نماذج من الطين لتلك الأدوات، ثم بدأ في صناعة العناقريب.
اجزاء العنقريب
عنقريب هبابي
راكوبة وعنقريب وموية باااردة
عنقريب الجرتق
وعنقريب الجرتق عبارة عن عنقريب خشبي عليه ملاءة حمراء جميلة وعلى حافتها مساند مزركشة لتجلس العروس قبالة القِبْلة، وتأتي أسرة العريس في صحبة ابنها محمَّلة بسبحة اليسر السوداء والهلال مطرز على منديل ليربط حول جبين العريس شريطة أن يلتحف ثوب السُرتي المشهور حاملاً معه سيفاً مذهَّباً يهز به في فرح على الحضور بعد أن يكون قد اهتز طرباً لأغاني الجرتق الحماسية، ويتواصل عرض أمسية الجرتق عندما تتقدم أسرة العروس وهي تعرض ذاك العنقريب الفاخر بملاءته الجميلة وصينية فضية كبيرة الحجم مستديرة الشكل بها أطباق من الحلوى والتمر الفاخر وعطور سودانية متنوعة.
رائكم شنو في العنقريب الكبير ده
تعتبر، تاريخيا، عائلة النفيراب أشهر من صنع العنقريب في السودان، وقد احتل مكانته دهورا طويلة قبل ان يختفي خلال السنوات الماضية، ويعود بمظهر آخر هو اقرب الى الزينة منه الى الاستخدام الحقيقي، وارتفع ثمنه الذي لم يزد حتى أواخر الستينات من جنيهين ليبلغ الاف الجنيهات في هذه الايام.
لعل الكثيرين يتساءلون من أين أتى العنقريب، و هل هو سوداني أصيل أم وافد؟ وما مسمياته عبر الحقب التاريخية في مناطق السودان؟ وهل بدأت صناعة العنقريب كما نراها الآن أم مرت بمراحل أخرى؟ وأي أنواع العنقريب استخدمها القدماء؟ وما المواد التي تدخل في صناعته، وهل سيصمد أمام غزو الأثاث المستورد؟
قد يستغرب الكثيرون من ان هنالك رسالة ماجستير مقدمة عن العنقريب. للمرحوم د الطيب محمد الطيب: ويذكر فيها ان صناعة العناقريب هى صناعة سودانية أصيلة ونيلية، وإذا نظرنا إلى الآثار المروية والآثار القديمة نجد فيها العنقريب، وهو ليس دخيلا. وأصل كلمة “عنقريب” أتتنا من شمال السودان فهو “انقري” باللغة النوبية، وحرفت إلى أن أصبحت عنقريب واستعملت في كل مناطق السودان المختلفة، ففي الوسط لم يكن العنقريب مزخرفا بل يصنع من أربع قوائم ويجلد بجلد البقر أو الإبل.
العنقريب استعمل منذ قديم الزمان، ومن الشواهد على ذلك في عهد السلطنة الزرقاء أن الملك عجيب دعا امرأة اسمها شغبة لتستمتع بالنيل والقرى ولترى سكانها المستقرين فوجدت المنازل لديها أقفال وفيها عنقريب ولم تكن تعرفه فسألت عنه فقالوا لها “هذا عنقريب أو كراب”.
ويواصل الطيب قائلا: لم يكن العنقريب من الماضي يزخرف مثل الآن كما أن صناعته كانت سهلة وبسيطة وهي عبارة عن تخريم بالأرجل ثم يجلد بالجلد. ولكن بمرور الزمن أصبح له صناع في المناطق المختلفة واعتقد أن هناك أشكالا قد أخذت من الأتراك ومن الحجاز مثل “الساج” وهو نوع من الخشب أسود مثل الأبنوس والصندل.
وفي عهد السلطنة الزرقاء والتركية زخرفت عناقريب الملوك من العاج والأبنوس والذهب ودخل عنقريب الحديد الكبير من مصر، واستطاع السودانيون تصنيعه من الخشب. وبنفس الشكل كما استعمل أثرياء وحكام السودان عنقريب الصندل في مختلف العهود.
تاريخ العنقريب: في متحف السودان القومي يوجد عنقريب، يقول أمين المتحف إنه وجد في كرمة وهو مصنوع من الخشب وكان يستعمل في حضارة كرمة للدفن الجماعي. وقد وجد بحالة جيدة مدفونا في باطن الأرض مع هياكل لحيوانات وأدوات فخارية. وشكل السرير غريب بعض الشيء عن الأسرة والعناقريب المستعملة حاليا، وله أرجل على هيئة أرجل البقر مغطاة بالذهب الخالص.
يعلمها لأي شخص غيره، إلا أن النفيراب استطاعوا في غياب الهندي عمل نماذج من الطين لأدوات هذه الصنعة وجاؤوا لود مدني. وتشير الرواية الأخرى إلى أن بعض أفراد أسرة النفيراب ذهبوا للحج، وفي جدة وجدوا رجلا هنديا يعمل في صناعة العنقريب، رفض أن يعلمهم أو يريهم أدواته المستعملة، ولكن واحدا من أفراد الأسرة بقي في جدة حتى تمكن من عمل نماذج من الطين لتلك الأدوات، ثم بدأ في صناعة العناقريب.
اجزاء العنقريب
عنقريب هبابي
راكوبة وعنقريب وموية باااردة
عنقريب الجرتق
وعنقريب الجرتق عبارة عن عنقريب خشبي عليه ملاءة حمراء جميلة وعلى حافتها مساند مزركشة لتجلس العروس قبالة القِبْلة، وتأتي أسرة العريس في صحبة ابنها محمَّلة بسبحة اليسر السوداء والهلال مطرز على منديل ليربط حول جبين العريس شريطة أن يلتحف ثوب السُرتي المشهور حاملاً معه سيفاً مذهَّباً يهز به في فرح على الحضور بعد أن يكون قد اهتز طرباً لأغاني الجرتق الحماسية، ويتواصل عرض أمسية الجرتق عندما تتقدم أسرة العروس وهي تعرض ذاك العنقريب الفاخر بملاءته الجميلة وصينية فضية كبيرة الحجم مستديرة الشكل بها أطباق من الحلوى والتمر الفاخر وعطور سودانية متنوعة.
رائكم شنو في العنقريب الكبير ده
السبت مايو 08, 2021 12:34 am من طرف Wadkamal
» اليقين والتوكل علي الله
السبت أكتوبر 03, 2015 11:32 pm من طرف Wadkamal
» شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:28 pm من طرف MARINAADEL
» شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات)
الأحد أبريل 19, 2015 11:24 pm من طرف MARINAADEL
» افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:19 pm من طرف MARINAADEL
» صور ديكورات(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 )
الأحد أبريل 19, 2015 11:14 pm من طرف MARINAADEL
» شركات الديكور فى مصر(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 10:49 pm من طرف MARINAADEL
» وتتوالى نجاحات المكملات الغذائيـــة لمراكـــز الهاشـــمى للا
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:38 am من طرف سراب
» البعرف ده ليه جائزة
الإثنين يناير 20, 2014 12:51 am من طرف Wadkamal
» ملف صوتي - مرثية هاشم - إلقاء معز عوض
السبت يناير 11, 2014 4:18 am من طرف wad_algmair
» قلوب لاتعرف النسيان
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:18 pm من طرف بت ملوك النيل
» التوافق بين العقل والقلب
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:16 pm من طرف بت ملوك النيل
» فضل صيام يوم عاشوراء ( العاشر من محرم)
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:48 pm من طرف بت ملوك النيل
» أي العبارات التالية تؤلمك
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:45 pm من طرف بت ملوك النيل
» رســـــالة إلى عاق الـــوالـــديــن
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:16 pm من طرف بت ملوك النيل